السبت، 21 أبريل 2012

القيمة المنزلية ضمن مئات الألوف

 
اليوم
التاريخ
الموضوع

القيمة المنزلية ضمن مئات الألوف
الحصة
1
2
3
4
5
6

من
إلى
الواجب

الفصل










أهداف هذا الفصل
عرض الدرس
الوسائل
التقويم

A إنشاء جدول المنازل العشرية  

B تسمية المنازل .
     
C تحديد القيمة المنزلية للرقم.

D فهم دور الصفر كحافظ لمنزلة  .

E استنتاج العلاقة بين منازل                               
    الجدول العشري

F أقرأ الأعداد ضمن مئات الألوف
    وكتبها

الرقم : رمز يستعمل لكتابة العدد والأرقام العشرة، هي: 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9
القيمة المنزلية : هي القيمة المعطاة لرقم بناء على موقعه من العدد.
الدورة : هو جعل كل ثلاثة أرقام معاً . 235  214  12
الصيغة القياسية : هي الطريقة المعتادة في كتابة عدد بإظهار أرقامه فقط، أيْ بدون كلمات.
الصيغة اللفظية : هي كتابة العدد بالكلمات.
الصيغة التحليلية : هو تمثيل العدد على صورة مجموع يظهر قيمة كل رقم.

تحديد القيمة المنزلية لرقم في عدد

مثال: أكتب القيمة المنزلية للرقم الذي تحته خط في العدد 086 32








مثال : أكتب العدد 789 5 بالصيغتين اللفظية والتحليلية.

مثال : أكتب العدد (( مئة ألف ومئتين وستة وخمسين )) بالصيغتين القياسية والتحليلية.


A السبورة

B الأقــلام

C الكــتاب

 D جدول   
   المنازل

  Eقرص
   الأعداد   
   الدوّار.

ضع ( ض ) أو  ( ﺿ )

A لكل منزلة قيمة ، والرقم 
    يأخذ قيمة المنزلة التي هو
    فيها.(     )

B قيمة كل منزلة 10 أمثال 
    المنزلة التي تسبقها 
    مباشرة (     )

C رقم الصفر لا يحفظ المنزلة.
    (     )

D كتابة الأعداد بالصيغ
    القياسية واللفظية
    والتحليلية يساعد الطلاب
    على قراءة الأعداد وكتابتها
    والمقارنة بينها (     )
تمهيد
تعتقد مريم أن العدد 528 3 أكبر من العدد 533 3 لأن الرقم ( 8 ) أكبر من الرقم ( 3 ). هل ما تقوله مريم صحيحًا؟ فسِّر ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.