اليوم
|
التاريخ
|
الموضوع
|
القيمة المنزلية ضمن مئات الألوف
|
الحصة
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
| |||
من
|
إلى
|
الواجب
|
الفصل
| ||||||||||
أهداف هذا الفصل
|
عرض الدرس
|
الوسائل
|
التقويم
| ||||||||||
A إنشاء جدول المنازل العشرية
B تسمية المنازل .
C تحديد القيمة المنزلية للرقم.
D فهم دور الصفر كحافظ لمنزلة .
E استنتاج العلاقة بين منازل
الجدول العشري
F أقرأ الأعداد ضمن مئات الألوف
وكتبها
|
الرقم : رمز يستعمل لكتابة العدد والأرقام العشرة، هي: 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9
القيمة المنزلية : هي القيمة المعطاة لرقم بناء على موقعه من العدد.
الدورة : هو جعل كل ثلاثة أرقام معاً . 235 214 12
الصيغة القياسية : هي الطريقة المعتادة في كتابة عدد بإظهار أرقامه فقط، أيْ بدون كلمات.
الصيغة اللفظية : هي كتابة العدد بالكلمات.
الصيغة التحليلية : هو تمثيل العدد على صورة مجموع يظهر قيمة كل رقم.
تحديد القيمة المنزلية لرقم في عدد
مثال: أكتب القيمة المنزلية للرقم الذي تحته خط في العدد 086 32
مثال : أكتب العدد 789 5 بالصيغتين اللفظية والتحليلية.
مثال : أكتب العدد (( مئة ألف ومئتين وستة وخمسين )) بالصيغتين القياسية والتحليلية.
|
A السبورة
B الأقــلام
C الكــتاب
D جدول
المنازل
Eقرص
الأعداد
الدوّار.
|
ضع ( ض ) أو ( ﺿ )
A لكل منزلة قيمة ، والرقم
يأخذ قيمة المنزلة التي هو
فيها.( )
B قيمة كل منزلة 10 أمثال
المنزلة التي تسبقها
مباشرة ( )
C رقم الصفر لا يحفظ المنزلة.
( )
D كتابة الأعداد بالصيغ
القياسية واللفظية
والتحليلية يساعد الطلاب
على قراءة الأعداد وكتابتها
والمقارنة بينها ( )
| ||||||||||
تمهيد
|
تعتقد مريم أن العدد 528 3 أكبر من العدد 533 3 لأن الرقم ( 8 ) أكبر من الرقم ( 3 ). هل ما تقوله مريم صحيحًا؟ فسِّر ذلك.
|
السبت، 21 أبريل 2012
القيمة المنزلية ضمن مئات الألوف
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.